bedo pedido
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» Health is wealth
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت مايو 16, 2020 6:51 am من طرف Admin

» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالسبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه

اذهب الى الأسفل

 نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه  Empty نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه

مُساهمة  Admin الأحد يونيو 12, 2011 7:34 pm



حل النحو

حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.
الادب والبلاغة


(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com

جابة سؤال الادب و البلاغة




(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
: نموذج اجابة امتحان اللغة العربية المرحلة الاولى من الثانوية العامة ثانية ثانوي 12-6-2011
حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
عض اجابات اللغة العربية 2011
________________________________________
حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.

الادب والبلاغة
(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
_______________________________________
النحو :
عادلة : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الدمار : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة
مظلة : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الاستخراج :
1- ولا يملك إلا قوى : فاعل أو لابقاء إلا لدولة عادلة : اسم مجرور
2- لابقاء إلا لدولة عادلة : سم لا مبنى على الفتح فى محل نصب
3- لينزلن : سبب البناء اتصاله بنون التوكيد
4- اسم مكان : مكمن وفعله : كمن أو يكمن
ج- إن تعدلوا فسوف تغنمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
د- الظلم الظلم أو إياك والظلم أو أى صيغة أخرى من صور التحذير وإعرابه مفعول به
ه- اسم الفاعل : رامٍ أو الرامى فى أى جملة / اسم المكان : مرمى : مرمى الكرة الشبكة
و- فى مادة : سوى
باب : السين
فصل : الواو
ثم : الياء
مع تحيات الأستاذ / محمد الهادى
ابة سؤال الأدب والبلاغة للصف الثاني ث
________________________________________
(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.

________________________________________
إلى الجميع
بالنسبة لشكل الرسالة
كل ما في الأمر من حقك الدرجة كاملة ( 3 من 3) وطبعا بتقسم على 2
إذا كتبت المطلوب في حدود العدد كما هو مطلوب دون نظر إلى كتابة مرسل أو مرسل إليه

فهي عدة أسطر عادية تتناول الموضوع المطلوب.

بالنسبة لبناء الفعل للمجهول أو المعلوم طالما أن الفعل غير مضبوط بالتشكيل فالأمران جائزان
طالما أن المعنى يحتمل الأمرين

بالنسبة للاستثناء الثاني هو صحيح ( إلا لدولة) وما بعد إلا جار ومجرور

بالنسبة لإعراب الفعل في جواب الطلب بعد الفاء هو مضارع مرفوع بثبوت النون وهذه تكفي دون إعراب الضمير ( واو الجماعة)
بالنسبة للفاء مع سوف هذه شرط أساسي ( فسوف) فالمقصود من السؤال أن يختبر فهم الطالب لاقتران جواب الشرط بالفاء
وأي طريقة تعد صحيحة لو قلت مثلا ( فقد تغنمون) أو فستغنمون، أي إجابة تعد صحيحة ما كانت موافقة للقاعدة النحوية
بالنسبة للكشف في المعجم لا يشترط التفاصيل ( باب أو فصل ) ويكفي كتابة مادة الكلمة إن شاء الله ( سوي)
بالنسبة لاسم الفاعل من رمى ( النكرة تجرد من الياء ) رامٍ ، والمعرفة تبقي الياء ( الرامي)
بالنسبة لـ مكمن ( فعلها في الماضي أو المضارع صحيح) كمن أو يكمن ـ وليس صحيحا أنها من غير ثلاثي (أكمن) فهذا خطأ
لأن الثلاثي مثل ( خرج مخرج) ليس مضموم الميم وإنما هو على وزن مفعل بفتح العين
مع التمنيات بالتوفيق دائما وشكرا
أرجو أتن تنتبهوا لما هو قادم بإذن الله والله ولي التوفيق


Admin
Admin
Admin

Posts : 454
Reputation : 0
Join date : 27/11/2009
Age : 43
Location : Shirbbeen/Dakahlia/Egypt

https://abdallahshirbini.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى