bedo pedido
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» Health is wealth
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت مايو 16, 2020 6:51 am من طرف Admin

» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالسبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية Empty خلاصة سؤال التعبير من مستر فتح الله مدرس أول اللغة العربية

مُساهمة  ???? الأربعاء يونيو 08, 2011 3:54 am

1- كتابة البرقيات
 يُراعى عند كتابة البرقيات الخطوات الآتية :
1- كتابة اسم المُرسل إليه أعلى يمين الصفحة .
2- كتابة نص البرقية فى السطر التالى للمرسل إليه .
3- كتابة المُرسِل أسفل يسار الصفحة .
4- مراعاة الإيجاز فى نص البرقية .
5- مراعاة الأخطاء النحوية والأسلوبية .
6- العناية بحسن الخط والتنظيم .

مثال 1 : أكتب برقية لصديق لك تهنئه فيها بالعام الدراسى الجديد .
المُرسَل إليه :
عام سعيد
المُرسِل :
مثمثال 2 أكتب برقية إلى حكام العرب تدعوهم فيها لمقاومة أعداء الإسلام .
المُرسَل إليه : حكام العرب
(( وأعدوا لهم ما استعطتم من قوة ))
(( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم وخزهم وينصركم عليهم ويشفى صدور قومِ مؤمنين ))
المُرسِل :

مثال 3 أكتب برقية لأمهات الشهداء فى فلسطين تعزيهم فى أبنائهم .
المُرسَل إليه : أمهات الشهداء
(( ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يُرزقون ))
المُرسِل :

مثال 4 أكتب برقية إلى شعوب الأمة العربية والإسلامية توضح لهم كيف يأتى النصر ؟
المُرسَل إليه : شعوب العرب والمسلمين
(( إن الله لا يُغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
المُرسِل :

مثال 5 أكتب برقية توجهها لمن يتشدقون بالسلام مع اليهود معتبرينه الحل .
المُرسَل إليه :
(( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ))
المُرسِل :



كتابة التلخيص

 ثراعى عند تلخيص أى فقرة الخطوات الآتية :
1- استخراج الفكرة الرئيسية والأفكار الجزئية .
2-استخراج الجمل الرئيسية ، وترك الجمل الموضحة لها
3- معرفة الجمل المفتاحية للفقرة والكلمات التى تتضمن معنى الفقرة .
4- إعادة كتابة الفقرة ووضع الجمل الرئيسي وترك الجمل التوضيحية ، وحذف الحشو واستخدام الكلمات التى تعتبر مفتاح الفقرة .

مثال 1 : لخص الفقرة الأتية فى ثلث حجمها .
(( لقد شارك الرئيس مبارك منكوبى السيول آلامهم ، فعندما علم بأخبار الكارثة توجه على الفور إلى المواقع التى تضررت من السيول ، وأراد أن يتأكد بنفسه من الخسائر سواء فى ( الأرواح أم الأموال ) وقد أصدر أوامره بصرف التعويضات الازمة للمنكوبين وتقديم يد العون لهؤلاء المساكين ، والعمل على تحقيق مطالبهم ، وتضميد جراحهم ، وتخفيف آثار الكارثة عليهم ، وذلك يدل على وفائه لشعبه وتقديره لمسئوليته نحو شعبه ))
{{ التلخيص }}
(( يعتبر وصول الرئيس مبارك بنفسه إلى المواقع المتضررة من السيول من أهم الدلائل على اهتمامه بشعبه ، كما يُزز ذلك أوامره بتذليل كافة العقبات التى تواجه المتضررين .

مثال 2 لخص الفقرة الآتية فى ثلث حجمها .
(( بالصلاة تتخلص النفس من شوائبها ، فتتسامى إلى آفاق علوية صافية ، وبالعمل تتجرد النفس للأهداف المرسومة لها ، وتتحرر من تلك النوازع والنزوات التى تجر إلى الشرور والآثام ، وإذا كانت الصلاة مظهراً لطاعة الله بها يستمد الإنسان على ظهر الأرض قبساً من نور السماء ، فالعمل هو جوهر الطاعة والتدين بين الخالق والمخلوق ومتى أخذ الإنسان فيما بين يديه من عمل ، فهو يؤدى الجانب الذى فرضه الله عليه من رسالته إلى سائر الناس
{{ التلخيص }}
(( بالصلاة تتطهر النفوس وتعلو مكانتها ، وبالعمل تسمو النفس بأهدافها بعيداً عن الشرور ، فإذا كانت الصلاة دليلاً هاماً على طاعة الفرد فلو أضفنا إليها العمل ، فبهذان الشيئان يستطيع الفرد أداء واجبه نحو ربه ونحو مجتمعه ))

























كتابة الرسائل


يراعى عند كتابة الرسائل الخطوات الآتية :
1- البداية بالتسمية ، ومد اله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم ).
2- الفصل بين الحمد والرسالة بـ( أما بعد ) .
3- تحيةالمُرسَل إليه وبعث السلام له .
4- وضع مقدمة الرسالة .
5- الإتيان بالغرض الرئيسى للرسالة .
6- تضمين الرسالة بعض آيات القرآن وأحاديث النبى (صلى الله عليه وسلم ).
7- وضع الختام المناسب للرسالة .
مثال 1 أكتب رسالة إلى شعوب الأمة الإسلامية تبين لهم فيها ( كيف يتحقق النصر ؟ )
 المــــوضوع  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الأول بلا بداية ، والآخر بلا نهاية ، خالق الكون ، جاعل من البشر رسلاً مُبشرين ومنذرين لكيلا يكون للناس حجة بعد الرسل ، هدانا لخير كتاب أُنزل ، وأكرمنا بخير نبىُ أُرسل ، وجعلنا بالإسلام من خير أمة أُخرجت للناس ، والصلاة والسلام على سيد الدعاة المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) أرسله ربه رحمة للعالمين فكان قرآنا يمشى على الأرض حتى أثنى عليه ربه فقال ( وإنك لعلى خلقٍ عظيم ) .
أما بعد
السلام عليكم أمتنا العربية الإسلامية ،وأبدأ رسالتي بالسلام لأنه اسم عظيم به يعتدل الكون ، ومما يؤكد عظمة هذا الاسم أنه أحد أسماء الله الحسنى أوضح هذا وأركز عليه لكى لا يتهمنا أحد زاعماً أننا أعداء السلام حاشا وكلا ، ولكننا تعظيماً لهذا الاسم يجب أن نستخدمه مع من لا يستحقونه لا يجب أن تكون كلمة هوجاء يطلقها كل فرد دون وعى بمعناها ، بل لا يجب ان نتشدق بها ونُعامل بها أحط أجناس الأرض ، وأكثر الناس عداوة لنا كما قال تعالى (( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا )) .
 كانت هذه هى البداية ولكن ما أُريد أن أقوله لكم هو ألا تيأسوا من نصر الله ولكن يجب أن نأخذ بأسبابه فنتحد أولاً وعدم اليأس كما قال الشاعر
– مهما طال الليل فلابد من طلوع الفجر ومهما طال العمر فلابد فلابد من دخول القبر .
ولكن طريقنا إلى الاتحاد هو طريق الله ، فلو كان عملنا خالصا من أجل النصر لكى نُحقق هذا النصر عملاً بقول الله (( إن الله لا يُغير ما بقوم حتى يُغيروا ما بأنفسهم )) .لذا كان علينا نحن شعوب الأمة العربية والإسلامية أن نُحسن أخلاقنا ، ونعبد ربنا حق عبادة ، ونجتمع تحت راية واحدة ألا وهى راية ( الإسلام ) ، عندها فقط يتحقق النصر الذى نرجوه ، أما أن نستمر فى حالنا الحاضر (( انحطاط أخلاقى ، عقليات مُشوهة ، رايات مُتعددة ، جهل دينى ، بعد عن عبادة الله ) فلا شك أن حالنا المتدهور يستمر ويجتمع علينا أعدائنا ويتحقق فينا قول النبى (صلى الله عليه وسلم ) ( توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا أومن قلة يومئذ ، قال : لا ، بل أنتم يومئذ كثير ليقذفن الوهن فى قلوبكم ، ولينزعن المهابة من قلوب أعدائكم ، قالوا : وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت )) .
بعد أن عرفنا الداء ، لابد لنا من جلب الدواء ألا وهو عبادة الله والإتحاد فى سبيل نُصرة هذا الدين ، هذا وبالله التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كتابة المقال

 يراعى عند كتابة المقال الخطوات الآتية :
1- أن يحدد أفكار المقال قبل كتابته .
2- أن يضع الأفكار فى تسلسل طبيعى .
3- تقسيم المقال إلى فقرات .
4- يقسم المقال لأربعة أجزاء ( تمهيد – مقدمة – موضوع – خاتمة ).
5- أمثلة تخدم أفكار المقال .
6- إلتزام طريقة عرض شيقة .
7- الالتزام بحسن الخط وعلامات الترقيم .
8- مراعاة القواعد الأسلوبية والنحوية .

مثال 1 أكتب مقالاً عن السلام ، وكيف ومتى يمكن أن تستفيد منه الأمة العربية .
 أفكار المقال :
1- مفهوم السلام 2- بعض الأخطاء فى تعريف السلام 3- السلام الخاطىء الحادث الآن
4- كيف يمكن أن تعز الأمة ؟ 5- مواقف السلام .

 الموضوع 
السلام من الكلمات التى ذاع صداها فى الفترة الحالية ، ومُلئت آذاننا بها ، ولهذا نناقش فى هذا المقال ( ما هو السلام ؟ ، الأخطاء فى تعريف السلام ، السلام الخاطىء وما يحدث الآن ، كيف يمكن أن تعز الأمة ؟ وأخيراً كيف يمكن الاستفادة من السلام ) .
 السلام كما يمكننا تعريفه هو : أن يحتفظ كل ( فرد ، دولة ، أمة ) بحقوقها دون التعدى على حقوق الغير . وبذلك ينعم كلا الطرفان بثمرة السلام ، من خهما يمكننا الفهم الصحيح للسلام .
 ومما يندى له الجبين ، وتنخلع له القلوب ، ما يكرره ويتشدق به بعض السفهاء والغوغائين والحمقى بأن السلام هو الحل لمعظم مشاكل الأمة ، ومنها على سبيل المثال ( مشكلة فلسطين ) ، وهذا الكلام كذب وافتراء ، وخطأ كبير إذ أن أرض فلسطين محتلة ، فكيف تعقد السلام مع المحتل ليقسم عليك أرضك . والصواب أن السلام يمكن إحلاله بعد خروج اليهود من فلسطين نهائياً ، وأن يذهبوا من حيث أتوا أو أن يعيشوا فى ظلال الدولة الفلسطينية وتحت إمرة المسلمين . أما فى الوضع الحالى واحتلال اسرائيل لثمانبن بالمائة من الأراضى الفلسطينية فكيف إذن يحل السلام ؟ . إنه سلام الجبناء ، وليس سلام الشجعان ، إنه سلام الحمل ، وليس سلام الأسد من هنا يتبين لنا بعض الأخطاء فى فهم قضية السلام .
 أما ما يحدث الآن من إتفاقيات ومعاهدات يفتخر البعض بعقدها ليس سلاماً فى حد ذاته ولكنه ( استسلام ) ، والبعض عندها يُردد قوله تعالى (( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله )) .وهذا إنما يدل على خطأ المتحدث ، وإنما مجرى هذه الآية عندما يحكم المسلمين وتكون لهم السطرة على أراضيهم ، ولا توجد أى تهديدات للدولة من أى أعداء آخرين ، ولا يكون فى مثل عصرنا و هذا الضعف الشديد الذى تعانيه الأمة الإسلامية ( أراضيها محتلة – عقيدتها مُشتته – أرضها مُجزئة – حكامها أذلاء ) فمثل هذا النوع من السلام إنما هو سلام العاجز ، من لا يستطيع فعل شيء ، ثم نُبين أيضاً : هل جنح أعدائنا للسلام ؟ وهم يقتلون فى المسلمين ويحاصرونهم فى كل مكان فى العالم ، أى سلام هذا ؟ !.
 أما أمتنا وما تمر به من إذلال وتنكيل ومهانة ، وقتل للمسلمين على الملأ دون خوف أو خشية لا يمكنها الإستفادة من السلام ، بل يجب لها أن تتخذ عدة خطوات لكى تسترد عزتها منها ( إقامة حدود الله وفرائضه ومنها فريضة الجهاد التى عمل أعداء الإسلام على تعطيلها لأنهم علموا خطرها ، أيضاً إرضاء الله فى كل أقوالنا وأفعالنا فمن أعزه الله هو المعز ، ومن خذله فهو المخذول عندها فقط يزول الذل ويتحقق النصر عملاً بقوله تعالى (( إن الله لا يُغير ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسهم )) .
 أما المواقف التي يمكن أن نستفيد من السلام فيها فهى كثيرة وغير موجودة حالياً ومنها ( إقامة السلام مع عدو لكى نتفرغ لقتال عدو آخر أسوة بما فعله النبى مع اليهود فى المدينة لكى يتفرغ لحرب المشركين ، وعندما تفرغ لهم حاربهم وطردهم من المدينة ، أيضاً من المواقف عمل السلام لفترة لكى تتفرغ الأمة لتجديد دعةتها ونشرها فى بلاد أخرى أسوة بما فعله النبى فى ( صلح الحديبية ) عندما عقد الصلح لكى يتفرغ لدعوة أمراء العالم للإسلام . هذه هى بعض المواقف الذى يمكن أن نستفيد فيها من السلام ، أما أن نبغى السلام لأننا نخاف الحرب والموت فسيظل حالنا على هذا السوء بل سيزداد لأن أعداء الإسلام سيجتمعون علينا أكثر من ذلك .
المناظرات

 يراعى عند كتابة المناظرات الخطوات الآتية :
1- تحديد موضوع المناظرة .
2- تحديد برنامج المناظرة .
3- التعبير عن كلا وجهتى النظر بشكل محايد .
4- يمكن اتفاق كلا الطرفين فى نقاط ، واختلافهما فى نقاط أخرى .
5- إعلان نتيجة المناظرة فى النهاية .
6- مراعاة القواعد النحوية والأسلوبية والإملائية .
7- إمكانية الاستفادة من موضوع المناظرة .
8- الأهتمام بالتنظيم وحسن الخط .

مثال 1 شهدت مناظرة بين طالبين أحدهما يؤيد عرض آثارنا بالخارج جلباً للمال ، وتعريفاً بحضارة الأجداد ، والآخر يرفض صيانة لها واحتراماُ لحضارة يُسعى إليها ولا تسعى لأحد ..............سجل المناظرة .

 الموضوع 
حدثت هذه المناظرة بين صديقان لى أثناء وجودنا فى بيت أحدهما وكنا نتحدث فى عدة أمور وجرى أثناء الحديث قضية عرض آثارنا فى الخارج هل صحيح أم خطأ ، فكان صديقي ( أحمد ) يؤيد ذلك ، وصديقي ( إبراهيم ) يرفض ذلك ولكل منهما أسبابه فحدثت المناظرة بينهما على أن يعرض كل منهما وجهة نظرة مُعرضاً أسباب قبوله ذلك ثم يرد عليه الآخر دون مقاطعة ، استمرت هذه المناظرة ساعتين وكانت أحداثها كالتالى :
 أحمد : عرض الآثار المصرية فى الخارج أمر عظيم يجب أن نشجعه جميعاً
 إبراهيم : لكننى أرى أن هذا الأمر امتهاناً لآثارنا ، وتعريضها للخطر ، وبإمكاننا أن نتحاشى كل هذه الأخطار بإبقائها فى بلادنا ، ومن يريد أن يراها فليأتى ليراها هنا .
 أحمد : لكن ما تقول ربما يضر باقتصادنا القومى لأن ذلك ربما يضر بأثارنا لأن عرض آثارنا بالخارج فى متحف اللوفر بفرنسا ، والمتحف البريطانى بإنجلترا يسمح برؤية ملايين السائحين لها مما يجلب لنا كثير من الأموال . أما تعريض الآثار للخطر فإن فى هذه المتاحف أعلى التقنيات الأمنية ، كما أن هناك اتفاقيات بين مصر وهذه الدول .
 إبراهيم : لكن الآثار حضارة ، وهذه الحضارة لها كرامتها التى يجب أن تُصان ، كما أن عرضها بالخارج حرمان المصرين الذين هم أصحابها من رؤيتها وهم أحق برؤيتها من أى خص آخر .
 أحمد : ما تقوله عن رؤية المصريين لها صواب ، ولكنى سمعت أن هناك اتفاقيات ستُوقع بين مصر وهذه الدول تسمح بعرض هذه الآثار فى مصر لمدة أربعة شهور سنوياً ، وبهذا نجمع بين الحسنيين ( رؤية المصريين لها ، ورؤية السياح لها وتحقيق ما نرجوه من مكاسب مادية وحضارية ).
 إبراهيم : إن كان الأمر كما قلت فهو شىء جميل ، ولكننا جميعاً يجب أن نعمل جاهدين فى سبيل الترويج لآثارنا وحضارتنا لما فى ذلك لنا من منفعة مادية وادبية .
 أحمد : شكراً لك يا إبراهيم على هذا الشعور الوطنى الذى يُعبر عن وطنيتك وتحمسك لحضارتنا .
 إبراهيم : وأنا أشكرك كذلك متمنياً أن تستمر قراءتنا فى كافة الموضوعات وتناظرنا فيها نظراً لما فى ذلك فائدة لى ولك .
 وهنا حضر بقية أصدقائنا وحان الوقت لكى نذهب جميعاً لزيارة صديق لنا مريض بالمستشفى .
ولقد لمست فى هذه المناظرة ثقافة كلا من صديقاى ، وحرصهما الشديد على مصلحة الوطن ، وأن أؤيد عقد هذه المناظرات دائماً لما فيها من أهمية لكلا المتناظرين ، ودفعاً لكلاهما على الإطلاع والتثقف .

موضوعات التعبير
1) ثورة 25 يناير
الأفكار الرئيسة :
1- المقدمات تؤدي إلى النتائج .
2- عهود الظلم وإن طالت لابد لها من نهاية .
3- دور الحاكم كما حدده الاسلام على لسان سيد الخلق .
4- الفساد الممنهج .
5- الانفصال عن الواقع والاعتماد على بطانة السوء .
6- ثورة الاتصالات وتحول العالم ليكون أشبه بقرية صغيرة .
الموضوع :
من مائة عام ويزيد تغنى السيد درويش قائلا :
قوم يامصري مصر دايما بتناديك
جود بنصري نصري دين واجب عليك
شوف جدودك في قبورهم ليل نهار
من جمودك كل عضمه بستجار
دول فاتولك مجد وأنت فوت عار
ونحن بدورنا نقول له – أطمئن وليطمئن كل مصري فارق هذه الحياه حزينا على حال بلده- فلقد نهض المصري وهذه المره على مستعمر من بني جلدتنا – فعلا لقد ترك لنا الأجداد الأمجاد ولكنا أبدا لم ولن نخلف لهم العار .
الخامس والعشرون من يناير ياله من تاريخ !! سيظل محفورا في ذاكرة كل مصري ومن حسن الطالع أن شهد جيلنا هذا الحدث العظيم الذي أبهر العالم وأثبت أن المصري بمقدوره أن يقود العالم ، شهد بذلك زعماء الغرب أنفسهم :-
فباراك أوباما قال أننا " يجب أن نعلم أطفالنا لكي يصبحوا مثل الشباب المصري ".- أما رئيس الوزراء البريطاني فقد دعا إلي تعليم مبادئ الثورة المصرية في المدارس الإنجليزية، فيما ذهب رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني إلي اعتبار أن ما جري في مصر ليس جديدا، طالما اعتدنا بأن المصريين صناع للتاريخ كعادتهم.- وقالت شبكة cnn الاخبارية الأمريكية أنها للمرة الأولي التي نجد الشعب الذي صنع الثورة يقوم بتنظيف الشوارع بعدها.
وقال وزير خارجية النرويج أننا اليوم جميعا مصريون، فيما اعتبر الرئيس النمساوي "هاينز فيشر" أن الشعب المصري أثبت أنه الأعظم علي الكرة الأرضيه، وأنهم يستحقون جائزة نوبل للسلام، ووجه حديثه الي كل المصريين وقال " كونوا فخورون بأنكم مصريون ".
وقد قال حافظ ابراهيم في قصيدته مصر تتحدث عن نفسها :
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعــــد المجد وحدى
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع ٍ وكلكم مسئول عن رعيته ) – فهاهو الخليفة العادل عمر بن الخطاب يعس ليلا لبراقب الرعية ويحمل على كتفيه الدقيق ليطهو لأسرة فقيرة -كانت الأم تشعل النار لينشغل أطفالها ويناموا – فتقول الأم له والله إنك لأولى بالخلافة من عمر – حينما نسمع عن هذه النماذج العظيمة نتساءل أين نحن من هؤلاء ويتسرب اليأس في نفوسنا بأنه لاتغيير.
وكما يقول المنهج العلمي المقدمات تؤدي إلى النتائج – وكما أن الاسراف يؤدي إلى الفقر – ورفقة السوء تؤدي إلى الانحراف – فالظلم والفساد يؤديان إلى الثورة .
البداية من ثلاثين عاما تولى فيها الرئيس المخلوع مقاليد الحكم – كل عام فيها يزداد الغني غنى ويزداد الفقير فقرا – وأصبح الوزراء والأغنياء يعيشون في جزر منعزلة عن بقية الشعب – وازدادت القبضة الأمنية قوة وأصبح شاغلها الأول الأمن الشخصي للرئيس وعائلته – وضربت المصريين أمراض ( كالسرطان – والفشل الكلوي – والكبد) بسبب الأغذية الفاسدة والمياه الملوثة – وفي اليوم التالي لغرق قرابة الألف مصري في العبارة السلام نجد الرئيس المخلوع يذهب لمشاهدة تمرين للمنتخب الكروي ليؤازره قبل مبارة هامة !! فأي حس وطنى هذا؟ وازداد بُعد القيادة عن الشعب ( يا راجل كبر دماغك – خليهم يتسلوا!!!) عبارة قالها الرئيس حينما طُلِبَ منه الرأي حول البرلمان الموازي الذي كونته المعارضة ردا على التزوير الفج في انتخابات البرلمان -تمهيدا لخطة توريث الحكم لجمال مبارك وكأن مصر "عزبة "- فكانت القشة التي قصمت ظهر البعير – حتى تغييراته للوزراء كنت دائما لوزراء في وزرات هامشية تمس نبض الجماهير ولاتحقق نوع من الراحة النفسية لشعب عاني من وزراء متسلطين متكبرين وكأن الرئيس المخلوع يعاند شعبه ففي الوقت الذي يجمع فيه الناس على فساد شخص ما – نجده يكرمه بأعلى جائزة (قلادة النيل ) كما حدث مع ابراهيم سليمان – فكانت التغييرات الوزرارية أشبه بعملية تجميل لجسد مهترء لايصلح معه تجميل – ويزداد الفساد وتستشري الواسطة والمحسوبية وتمتلئ المعتقلات بداعي قانون الطوارئ – وترتمي مصر في حُضن اسرائيل في صفقات مشبوهة وتزداد بُعد عن العرب والقارة الأفريقية وتفقد بالتالي دورها الريادي كزعيمة للأمة العربية .
كل ساعة وكل يوم يزداد الاحتقان ويزداد الغليان في القِدر مما ينذر بحدوث الانفجار وتزداد الوقفات الاحتجاجية ودعوات على الفيس بوك والتويتر- وسليتا تواصل اجتماعي على الأنترنت – وتتكون جماعات مثل 6 أبريل وحركة كفاية وحركة من أجل التغيير وكل يوم يزداد أعضاء هذه الجماعات تواصلا ويتوافقون بينهم مع كل حدث من شأنه ‘هدار لكرامة المصريين ومن هذه الأحداث حدث مقتل الشاب خالد محمد سعيد الذي توفي على يد اثنين من أمناء الشرطة في منطقة سيدي جابر في الاسكندرية يوم 6 يونيو 2010الذين قاما بضربه حتى الموت أمام العديد من شهود العيان.ثم تكاتفت أيدي الفساد لتلصف بالشهيد تهمة ابتلاع مخدرات كانت السبب في وفاته –ثم تُوفي شاب في الثلاثين وهو السيد بلال أثناء احتجازه في مباحث أمن الدولة في الإسكندرية، وترددت أنباء عن تعذيبه بشدة، وانتشر على نطاق واسع فيديو يُظهر آثار التعذيب في رأسه وبطنه ويديه فتتكون جماعة باسم (كلنا خالد سعيد ) يبلغ عدد أعضائها مئات الألأف ويجمعون أمرهم على التجمع في ميدان التحرير في يوم عيد الشرطة-25 من يناير- مرددين شعارا واحدا ( عيش ، حرية ، عدالة اجتماعية ) ياله من نقاء وطُهر.
وتتعامل الشرطة مع المتظاهرين كعاتدتها دائما بنوع من الصلف والقسوة المفرطة ويقع شهداء وجرحى ويزداد المصريون تماسكا ويتدفق مئات الألأف على ميدان التحرير مرددين نفس الشعار ومضيفين إليه " سلمية ، سلمية " ولكن من يفهم ؟ ومن يقدر طُهر أولئك الشباب ؟
وتتوالى الأيام ويزداد المصريون إصرارا وتزداد الشرطة غرورا ؟ وتخرج المظاهرات في معظم محافظات مصر داعمة لإخوانهم في التحرير – ويقرر المحتجون المبيت في ميدان التحرير – كل ذلك والقيادة السياسية تعيش حياة أهل الكهف لا علاقة لهم بالواقع ولا تواصل مع المعتصمين الذي ارتفع سقف مطالبهم ( بضروروة عزل وزير الداخلية وتغيير الوزارة كاملة وحل مجلسي الشعب والشورى وإلغاء العمل بقانون الطوارئ – وكانت جمعة الغضب (28يناير) وتجمع فيه أكثر من مليوني مصري في ميان التحرير- مرددين شعارتهم ومع فقد الشؤرطة القدرة على مواجهة المعتصمين نزلت قوات الجيش ولت قيادة الأمور مما بعث الاطمئنان في نفوس العائلات المصرية ( فالجيش والشعب إيد واحدة) ولم ولن يكون العصا التي يضرب بها المصريون وخرج الرئيس السابق- كعادته متأخر ليعلن إقالة الحكومة وأنه ابن من ابناء مصر عاش وسيوت على أرضها – خطاب لعب به على وتر العاطفة فخرجت ألوف من أتباع وبلطجية النظام السابق –محترفي تزوير الانتخابات – وتوجهت لميدان التحرير مدعمة بالحجارة والأسلحة البيضاء والخيول والجمال ليشهد الميدان كارثة صدام بين محتجين عُزل وبلطجية مدعمين بالمولوتوف وقناصة بالرصاص الحي متربصين فوق أسطح المنازل – وكانت المجزرة..
وهبت مصر كلها وارتفع سقف المطالب بضرورة تنحي الرئيس ومحاسبة الفاسدين – ومتأخرا كعادته خرج الرئيس بعد أربعة أيام ليعلن تولي نائبة صلاحياته –مرة أخري محاولة مرواغة وتشبث بالسلطة – ولكن المصري الثائر رفض التنازل عن التنحي حتى كانت السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير 2011 م أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان قصير عن تخلي الرئيس عن منصبه وكان هذا نصه:
(بسم الله الرحمن الرحيم أيها المواطنون في ظل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد. والله الموفق والمستعان(
وانتصرت الثورة البيضاء.
وجاء الجنين الذي طال انتظاره ولكن علينا أن نعترف بأن هذا الجنين تواجه صعوبات كثيرة حتى يشتد عوده ويصبح قادرا على الوقوف على قدميه وعلينا أن نضع كلمة الشيخ الشعراوي –رحمه الله- ( الثائر الحق هو الذي يثور على الفساد ثم يهدأ ليبنى الأمجاد ).هذا بالفعل ما تحتاجه منا مصر :
• شباب يحبون بلدهم ويخافون عليها .
• أباء يربون أبناءهم على الديمقراطية والتحاور واحترام الرأي والرأي الآخر .
• مسلمون ومسيحيون يقفون متكاتفين- كما في ميدان التحرير-لايسمحون بالبعث بالوحدة الوطنية فعلا وليس قولا.
• كل مصري ومصرية يعمل ويضاعف جهده لدفع عجلة الانتاج وانتشال مصر من أزمتها المادية الطاحنة.
• تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وتأجيل المطالب الفئوية .
• المشاركة الفاعلة في جميع مناحى النشاط السياسي من مشاركة في الانتخابات (نقابية وشعب وشورى ورئاسية) حتى لايقول عنا سفيه – أننا شعب لم يبلغ بعد مرحلة الرشد السياسي .
• ليعلم الجميع أننا شركاء في هذا الوطن ولن نسكت على ظلم أو سلبية بعد الأن فمصر قد تغيرت ونحن لابد أن نتغير .
ومن أجمل ما كتب من لافتات في أيام التحرير ( أنا أسف يامصر أتأخرت عليكي ) – فياأخي المصري وياأختي المصرية هل تلحق بنا أم تظل متأخرا ؟!
وكما يقول أبو القاسم الشابي :
ألا انهض وسر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخش شـــــــــــــــئ وراء التلاع فما ثــــم إلا الضحا في صباه

2) أبنائي الطلاب إذا طلب منك أن تكتب موضوعا عن " المنجزات المصرية، تعمير الصحراء، المجتمعات الجديدة ، مترو ، كباري".أي يكون الموضوع ذا طابع يتناول المنجزات المصرية.
فالمقدمة المقترحة هي:
" شاهد على العصر" هذا هو شعارنا وذلك ليس بكلام أحد المحللين الساسيين أو أحد القادة بل هو واقع ومنجزات على أرض الواقع ، تنطق بالإرادة القوية لذلك الإنسان المصري الذي حار العالم في تصنيف قدراته :أهي مستمدة من واقع أزماته التي تزيده صلابة ،أم غريزة فطرية حباه الله بها،أم قدرة خارقة أكتسبها على مر العصور والحقب.
ذلك الإنسان الذي شيد بناءا شامخا يتحدى الزمن حتى أضحى هو العجيبة الباقية من سبع اندثرن بفعل الزمن ، ذلك الإنسان الذي شق قناة ملاحية هى العظمى - على الإطلاق – بوسائل بدائية ولكنها العزيمة نادرة الوجود.
لا نقول ذلك الإنسان بل نقول ذلك الابن الذي جاد بدمه لنصرة أُمة ، وروت دمائه أرضها الطاهرة فاخرج لنا نبتا قويا لا يقدر على اجتثاثه أحد ولا عجب فهم خير أجناد الأرض مصداقا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
"إذا دخلتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فإنهم خير أجناد الأرض".
وقد قال الشاعر:
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال.
ولكنا نضيف ليس بالمال والعلم فقط يبن الملك بل بالإرادة القوية وبالقلوب التي لا تعرف اليأس والمستحيل ، ولنتذكر المانع المائي"خط بارليف" وكيف تحول بسواعد أبناءنا لأطلال فأصبح اليوم أثرا بعد عين.ولن نطيل الحديث عن أمجاد الماضي ولنتحدث عن منجزات من واقعنا المعاصر تحققت ولا تزال تتحقق بفضل أبناءنا.....

ثم تتحدث عن بعض المشروعات العملاقة وأثرها على نهضة مصر.

• كيف نختم موضوعنا ؟
إن بعض ما عرضناه جزء من كل ولازال الغيب يحمل الخير لهذا الشعب المثابر- بإذن الله تعالى- مادامت صحوتنا، وطالما قلب المصري على أخيه المصري ، وكل منا يضع نصب عينيه مصرنا الغالية وهاهو حافظ إبراهيم يقول:
سلاما شباب النيل في كل موضـع على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا.
شبــاب إذا نامت عيـــــــون فإننـا بكرنا بكور الطـير نستقبل الفجـرا.


(الوحدة العربية، وحدة الصف العربي،القمم العربية ودورها الفاعل،السوق العربية المشتركة والحلم العربي)..أي يكون الموضوع يتحدث عن الوحدة بكافة صورها أو التحديات التي تواجه الأمة العربية.
قال تعالى في أكثر من موضع :
• "إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم".
• " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".
• " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " .
• "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون بها عدو الله وعدوكم".
أخي العربي لقد وضع لنا القرآن الكريم المنهاج الأمثل للتعامل فيما بيننا وكذلك بيننا وبين العدو قال تعالى:
" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق".
فما بالنا ندير ظهورنا لهذا المنهج ونشعل بيننا وبأيدينا نار الخلاف والفرقة ولننظر إلى واقعنا المؤلم:
• خلاف بين العراق والكويت من عام 1990 تم تصعيده وأتاح للتتار الجدد"أمريكا وانجلترا "بالظهور وهجومهم الوحشي على العراق بداوعي درء الخطر القادم ولتنعم المنطقة بالسلام المزعوم!!.
• خلاف بين البحرين وقطر على بعض الجُزر.
• خلاف في السودان الشقيق بين الشمال والجنوب مما أدى إلى انفصال الجنوب عن الشمال .
• عدم استقرار في الجزائر واليمن ......
هذا هو حالنا بقدر ما نتألم له بقدر ما يسعد أعداؤنا، فلقد عمدوا قديما إلى إتباع سياسة " فرق تسد " ولكن واحزناه أصبحنا نحن نتولى عنهم هذه السياسة.
وما يحدث في غزة الآن خير شاهد عى أننا هُنا في أعين الاعداء قصف وتدمير وقتل للنساء والأطفال والمجتمع المدني في غفلة ، والقادة العرب يشجبون وينددون ماهذه الحمية ؟! وماهذا الغضب؟! وماهذه النجده لأهلنا في غزة ؟! فقد زلزل العدو من هذا الشجب وذاك التنديد فقام على الفور بوقف العداوان- بينما فنزويلا قامت بطرد السفير الاسرائيلي- ياعالم اتقوا الله (واختشوا على دمكم ) وحسبنا الله ونعم الوكيل.
فيا قادة الإسلام وحدوا صفوفكم،فالعدو مشترك،ولن ينصركم الله حتى تنبذوا التخاذل والخنوع، فهم كما قال الله:
" لا يقاتلونكم إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر* بأسهم بينهم شديد* تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ".
ولكن يبقى الأمل الذي سوف يجمع حبات العقد المنثور بحول الله وقوته ،وهواجتماعات القمة التي كانت تتم بصورة استثنائية غير ثابتة ثم اتسمت بالثبات ،وإن كان يعيب هذه القمم أحيانا الخطب المنبرية من بعض الزعماء والمشاحنات والخلافات ، ولكن تلك القمم ضرورة فهي ركيزة ننطلق منها إلى ما نريده لا ما يُراد لنا، فهي تجعلنا ننظر إلى الواقع بأعيننا لا بأعين الأخريين ، وأن نتنفس الهواء برئاتنا لا بالرئات التي توضع لنا.
وما نريده ليس بالكثير على أمة أنجبت أعاظم العلماء على مر العصور، نريد :
• سوق عربية مشتركة توفر فرص العمل لأبناء العرب .
• حدود مفتوحة بين البلاد العربية،ولم لا؟ فاللغة واحدة والأرض واحدة والأهداف والمصالح كذلك
• نريد تحالف يرضينا كعرب وليس مهما أن يرضي أمريكا وأذيلها.
• نريد عملة واحدة .
• نريد شعوبا نربي فيها معرفة حقوقها وواجباتها.
• نريد تداول للسلطة ،وليس قيادات أبدية.
وكما قال الشاعر :
فيا قوم هبوا إنما العمر فرصة وفي الدهر طرق جمة ومنافع.
3) "السلام لغة العصر الحاضر ولكنه لا يتحقق بين الشعوب إلا بالحوار الموضوعي والاعتراف بالحقوق المشروعة فليس كل من يدافع عن أرضه وعرضه إرهابيا".
لقد عرفت مصر قيمة السلام لطول ما حاربت عن نفسها وعن غيرها من الدول العربية ، وقد خضنا حرب 1973 من أجل السلام فقد كان لابد أن نوجه ضربة موجعة لإسرائيل حتى تسمع لنا وتدرك أنها ليست الدولة الوحيدة في المنطقة التي تأمر فيطاع أمرها ، وقد عرفت القيادة السياسية في مصر ما للحروب من دمار ،وما للإرهاب من مساوئ قد تفوق مضار الحروب.
وكنا هذه الأيام نعيش خلطا في المفاهيم ، يتمثل هذا الخلط في تصنيف الشعوب التي تدافع عن مقدراتها وحريتها إرهابا، والتي تحاول استعادة أراضيها والعيش في كرامة إرهاب، وليس ذلك فحسب بل تتهم الدول التي تقف خلف الجانب الضعيف بأنها دولا إرهابية.
هذا الخلط في الأوراق والمفاهيم يفقد تلك الدول مصداقيتها – ونعني بتلك الدول أمريكا وانجلترا وإسرائيل- فلسطين إرهابية!العراق إرهابية!أفغانستان إرهابية! السودان تدعم الإرهاب ! سوريا تأوي الفارين من العراق ! اليمن..
وكل المغضوب عليهم من صاحبة العظمة وأذنابها إما إرهابيا أو مدعما للإرهاب.
نعم هم على حق فالفتى المسلح بالحجارة الذي يواجه الدبابة والمدرعة إرهابيا، والشعب الذي يخرج لمواجهة المعتدي - الذي نصب نفسه " ناظر مدرسة العالم" المكلف بتلقينهم الأدب - إرهابيا ،نقول نعم معهم كل الحق فنحن كما قال فينا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم:
"توشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها ، قالوا أمن قلة نحن يا رسول الله ؟ قال :لا أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله المهابة من قلوب أعداءكم وليزرعن الوهن في قلوبكم . قالوا وما الوهن يا رسول الله ؟ قال حب الدنيا وكراهة الموت.
وقد قال الشاعر:
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام.
سحقا لهم ولمن يزين لهم أعمالهم أيظنون بذلك أن النصر قادم؟ لا وحق من لا إله إلا هو، وحق من أعز جنده وهزم الأحزاب وحده،فنصرنا عليهم قادم ،ولو كنا الفئة القليلة مصداقا لقوله عز وجل
"كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله".
وإذا كانوا يتمسحون في أحداث 11من سبتمبر "يومهم الأسود" كما يطلقون عليه فنحن لا نقر قتل |لأبرياء كما لا نقر أن تدفع شعوب بريئة فاتورة يومهم الأسود.
وكم هو محزن رؤية دولا عربية تتسابق لتعلن الولاء للعم سام وبالطبع تتقاضى المقابل ! لنا الله.
فيا أمة الإسلام وحدوا صفوفكم ، فالعدو مشترك ، ولن ينصركم الله حتى تنبذوا التخاذل والخنوع، فهم كما قال الله فيهم:
" لا يقاتلونكم إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر* بأسهم بينهم شديد* تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ".


من التعبير الوظيفي
1- البرقية
إلى شهداء الحرية والكرامة:
اللهم ارحم الشهداء وإن شاء الله لن يضيع دمهم هباء
وإنا لله وانا اليه راجعون
شعب مصر
2- اللافتة

• (أرحل يعني أمشي ............أصله مابيفهمشي).
• (الشعب يريد إسقاط النظام ).
• ( مصر فوق الجميع ) .
• ( الشعب والجيش إيد واحدة ).

البلاغة
أعزائي الطلاب : تذكروا أن:
• ما العاطفة = ماالوجدان = ماالشعور= الدفقة الشعورية =ماالاحساس) =
(فرح،لهفة،تفاؤل،أمل فخر واعتزاز"للوطن) (حزن،ألم حسرة،تشاؤم،يأس،كراهية وبغض "للمستعمر").
• ماالفكرة= الفكر(عامة: وهي وضع عنوان للأبيات كلها من خلال فهمك لمعناها بعد قراءتها بعناية فائقة، أفكار جزئية:شرح مبسط لكل بيت على حدة).
ملحوظة: إذا غمض عليك معنى كلمة في الأبيات لاتتوقف عندها كثيرا فالمطلوب المعنى الإجمالي.
حين يطلب منك استخراج ....
الصورة البيانية= اللون البياني= التعبير المجازي=الصورة الخيالية
• (تشبيه/ استعارة "مكنية،تصريحية"/ الكناية/ المجاز المرسل).
المحسنات البديعية= ( ألوان الصنعة= المحسن اللفظي= المحسن المعنوي).
• المعنويSad طباق/ مقابلة/ تورية) سر جماله توضيح المعنى.
• اللفظي ( جناس/ تصريع/ حُسن تقسيم/ سجع في النثر فقط) سر جماله إحداث جرس موسيقي.
• الأساليب:
في الشعر:
(خبري: يفيد تقرير الحقائق التي لا مجال للشك فيها).
( انشائي:استفهام "للتعجب والاستنكار،للنفي،للتقرير"/أمر"رجاء وتوسل،نصح وارشاد" / نهي/تمني/نداء "قرب المنادى،لجذب الانتباه"/رجاء).
(خبري لفظا انشائي معنى مثل: فرحمة الله علي شاعر"غرضه الدعاء).
• أسلوب التوكيد:
من طرقه:
• التقديم "للخبر على المبتدأ مثلا" (لهم بينها عما قليل مصارع).
• الاستثناء المنفي" للقصر والتوكيد والتخصيص"(وما محمد إلا رسول).
• قد ، لقد ، إنما، إنَّ
• التوكيد اللفظى: (التأني التأني، الأتئاد الأتئاد).

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى