بحـث
المواضيع الأخيرة
علي مبارك
صفحة 1 من اصل 1
علي مبارك
1) كيف كافأ الله التلميذ النجيب (علي مبارك)؟
كافأ الله التلميذ النجيب بأن هيأ له سياحة إلي أوربا التي أنتشر صيت حضارتها,
ومدارسها ومعاهدها, ليتزود منها خير زاد من العلم والمعرفة ويحقق طموحه الذي لازمه
منذ الصغر.
2) لماذا تطلع (على مبارك) للسفر إلي أوربا؟
ليخدم أمته, وليتزود منها بالعلم والمعرفة, ويحقق طموحه.
3) من الذي رشح (علي مبارك) للسفر؟ ولماذا؟
الذي رشحه للسفر هو (محمد علي باشا) لأنه أرسل أنجاله إلي فرنسا ليتموا تعليمهم
فيها ورأى أن يرافقهم في سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة فكان (علي مبارك)
فيمن وقع الاختيار عليهم.
4) في أي سنة من الهجرة أراد (محمد علي) أن يرسل أنجاله إلي فرنسا؟ في سنة 1265هـ.
5) لماذا وقع الاختيار على (علي مبارك) للسفر إلي فرنسا؟
لأنه كان من النجباء في مدرسة المهندسخانة الذين سيرافقون أنجال محمد علي.
6) ما الصعاب التي واجهها (علي مبارك)؟ وكيف تغلب عليها؟
الصعاب التي واجهها (علي مبارك) هي: عدم معرفته اللغة الفرنسية, ولذلك كان
لا يفهم شيئاً من الدروس.
وتغلب علي تلك الصعاب بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال, وانكب عليه يحفظ
ما فيه حفظاً جيداً لا ينام من الليل إلا أقله, حتى تم له ما أراد.
7) ما الأمر الذي أصدره الخديوي لتلاميذ البعثة؟ ولماذا؟
الأمر هو وضع قيود الحديد في أيدي التلاميذ الذين امتنعوا عن الدرس, وأن يعودوا
سريعاً إلي مصر؛ لأن هؤلاء التلاميذ امتنعوا عن الدرس لأنهم لا يفهمون كلمة واحد مما
يقال لهم باللغة الفرنسية.
لماذا اختير (علي مبارك) لدراسة المدفعية والهندسة الحربية؟
لأنه أظهر مهارة فائقة كانت موضع التقدير في دراسته.
9) كم كان عدد أعضاء البعثة؟ وكم قُدِّر لهم في كل شهر؟
كانوا سبعين تلميذاً, وقُدِّر لكل منهم جنيهان في الشهر.
10) كيف عبر (علي مبارك) عن وفائه لأسرة أستاذه؟
عبر (علي مبارك) عن وفائه لأسرة أستاذه بالزواج من ابنته.
11) صف حال أم (علي مبارك) عند زيارته لهم؟
حال أم (علي مبارك) عند زيارته لهم, هي قيامها مدهوشة, عندما سمعت صوت
(علي مبارك) وراء الباب, وأخذت تحد النظر, ثم فتحت الباب وعانقته, ووقعت مغشياً
عليها وأخذت تبكي وتضحك وتزغرد.
12) ماذا رأى (إبراهيم بن محمد علي) للمبعوثين؟ ولماذا؟
رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية؛ ليروا ما فيها من النهضة
والتقدم, ويعودا منها بما يحقق أغراضه.
13) بماذا أمر (عباس الأول) بالنسبة للمبعوثين؟
أمر أن يعود (علي مبارك) وزملاؤه إلي مصر.
14) بماذا أنعم (عباس الأول) على (علي مبارك)؟ وأين عُين وفي أي وظيفة؟
أنعم عليه برتبة (اليوزباشي الأول), و عُيِّن مدرساً بمدرسة طره.
15) لماذا كانت والدة (علي مبارك) في حيرة؟
كانت في حيرة لأنها تريد إكرام (علي), وتريد عمل وليمة ولكنها فارغة اليد.
16) ماذا فعل (علي مبارك) حين رأى أمه تبكي؟ وماذا فعلت والدته بعد ذلك؟
ناولها عدة عملات ذهبية؛ فرحت أمه وأعدت له وليمة.
17) كم يوماً قضاها (علي مبارك) عند أسرته؟
قضى عند أسرته يومين. ووعدهم بالعودة مرة أخرى.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يكافئ
يثيب × يعاقب
يرحل
يسير – يمضي × يقيم
النجيب
النابه – المتفوق ج: (النجباء)
يئس
انقطع أمله
يُهيئ
يُعد
انكب عليه
عكف عليه
ذاع
انتشر
أنعم عليه
أعطاه × حرمه
كفاءته
قدرته
كريمته
ابنته
1) بم عُرِفَ (علي مبارك)؟
عُرِفَ عن (علي مبارك) سعة إطلاعه, وغزارة علمه وثقافته, وقدرته على إدارة
ما يكلف به من أعمال, وإن لم تكن في تخصصه الهندسي.
2) ما الأمر الذي أُسند إلي (علي مبارك) في ميدان التعليم؟
الأمر الذي أُسند إلي (علي مبارك) هو تعيينه (ناظراً) وزيراً للمدارس.
3) كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
كان حال المدارس حينذاك غير مقبول ولا مرض, حيث كان في أيدي الأجانب, يعبثون
فيه كما يشاءون, ولم يكن للمدارس المصرية قانون ينظم سير التعليم فيها, فلما
كلَّف (عباس) المختصين بوضعه, لم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه.
4) مّنْ الذي أسند إلي (علي مبارك) أكبر منصب في ميدان التعليم؟
هو (عباس الأول).
5) لماذا أراد (عباس) أن يضع قانوناً للمدارس؟
لأنه لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها.
6) ما نتيجة تكليف (عباس) لبعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم في المدارس؟
عجزوا عنها وعن النهوض بها, وزاد الثقة في (علي مبارك) والاعتماد عليه.
7) اذكر ما يدل على رعاية (علي مبارك) للتعليم؟
كان يضع بنفسه الكتب للمدارس, أو يعاون المعلمين في تأليفها.
ماذا كان يفعل (علي مبارك) للتلاميذ؟
كان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم, وراحتهم وتعليهم, فيعلم بنفسه التلميذ كيف
يلبس, وكيف يأكل, وكيف يقرأ ويكتب.
9) ما الأمور التي كان يهتم بها (علي مبارك) بالنسبة للمعلم؟
كان يلاحظ المعلم, وكيف يلقى الدروس, وكيف يؤدب التلاميذ, ويرشدهم إلي ما ينبغي
أن يصنع, لينشأ التلميذ قادراً على خدمة بلاده.
10) لماذا كان (علي مبارك) يدخل عند كل فرقة في المدارس؟ ولماذا كان يشدد على الضباط
والخدمة؟
كان يدخل عند كل صف دراسي ليتفقد أحوالهم, وكان يشدد على الضباط والخدمة
للقيام بأعمالهم خير قيام, وكان يلقى دروساً في هذه المدارس.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
بسعة
باتساع × بضيق
حينذاك
في ذلك الوقت
إطلاعه
قراءاته
أنعم عليه
أعطاه × حرمه
فأسندت إليه
فَوُكِّل إليه
الأميرالاي
رتبة من رتب الجيش
عجز
لم يقدر
ناظراً
المقصود وزيراً
النهوض بها
القيام بها
يعبثون فيه
يعملون أعمالاً لا فائدة منها
مضى
استمر
أجلها
أعظمها
المجد
النبل والشرف
يؤدِّب
يُعلِّم محاسن الأخلاق
نال
حصل على
ينبغي
يجب
فرقة
صف دراسي
يتفقد أحوالها
يتعرف عليها
1) ما أثر أكاذيب بعض الحُسِّادِ على حياة (علي مبارك)؟
أثر أكاذيب بعض الحساد على حياته أنه أُبْعِدَ عن نظارة المعارف.
2) كيف ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره؟ ولماذا؟
ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره وداعاً جميلاً مؤثراً, فقد أخذوا ينشدون
الأناشيد, ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم قلوبهم, وذلك عرفاناً بأعمال هذا الرجل العظيم.
3) إلي أين كان هذا الإبعاد؟ وكيف كان خيراً وبركة؟
كان هذا الإبعاد إلي الدولة التركية, وكان الإبعاد خيراً وبركة؛ لأن (علي مبارك) عرف
بلاداً جديدة, لم يكن يعرفها, وتعلم أشياء كثيرة لم يكن يعلمها, ودرس اللغة التركية, وكسب
كثيراً من صدقات الرجال الذين أعجبوا به وقدروه, وشهدوا له بالنجاح.
4) ما الجزاء الذي لقيه (علي مبارك) بعد عودته إلي البلاد؟
الجزاء هو الفصل من خدمة الجيش والحكومة.
5) كيف عاش (علي مبارك) بعد عودته؟ وعلى أي شيء عزم؟
عاش (علي مبارك) بعد عودته في بيت صغير بالقاهرة, كان قد استأجره وسكن فيه, ومعه أخ
له وابنة أخ كان يربيها ويعلمها, وعاش فقيراً متألماً, وذهب كل ما كان له من
الأموال والمناصب. وعزم على أن يرجع إلي بلده, ويقيم بالريف, ويشتغل بالزراعة, ليعيش منها
6) "يا الله!! هذه الأشياء الثمينة التي ليس لها مثيل, تباع بأبخس الأثمان"
أ ) من قائل هذه العبارة؟ علي مبارك.
ب) ما هذه الأشياء الثمينة التي تتحدث عنها العبارة؟
هي أدوات من أدوات المهندسخانة الغالية, وبعض كتب (علي مبارك) التي ألَّفها,
وفضيات ومرايا, وساعات ومفروشات.
جـ) ماذا تمنى (علي مبارك) من التجار في المزاد؟
تمنى (علي مبارك) من التجار في المزاد: أن يدفعوا ثمن الأشياء التي اشتروها على الفور.
7) كيف بدأ إسماعيل حكمه؟ ولماذا اختار (علي مبارك) لمعاونته؟
بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونوه في العمل من الأذكياء القادرين
المشهورين بالصدق والأمانة والإخلاص. واختار (علي مبارك) لمعاونته؛ لأنه ذاع صيته,
وانتشرت أخبار قدرته وصبره على العمل, ونشاطه, وتجاربه الواسعة, وحبه الشديد لبلاده.
"سر (علي مبارك) بهذه الفرصة العظيمة التي كان يتحينها, فقد أُسْنِدَ إليه إدارة كثير من مرافق الدولة".
أ ) تخير الصواب:
- مرادف (يتحينها): (يترقبها – يترصدها – يحددها)
- جمع (فرصة): (فروص – فرص – فرائص)
- مفرد (مَرَافق): (رفيق – مُرَافِق – مِرْفَق)
ب) ما الفرصة التي سُرّ بها (علي مبارك)؟
الفرصة هي دعوة (إسماعيل) لـ(علي مبارك) لينهض بالبلاد, وليكون دائماً بجانبه,
وإسناده إليه إدارة كثير من مرافق الدولة.
جـ) ماذا كان موقف (علي مبارك) بعد اختيار (إسماعيل) له؟
أنه شمَّر عن ساعد الجد, وكانت له يد إصلاح وتعمير في كل المرافق التي اشرف على
إدارتها, وما من مشروع تم, ولا عمران انتشر, إلا وله فيه يد مشكورة.
د ) اذكر بعض المشروعات التي شارك في إصلاحها (علي مبارك).
من المشروعات التي شارك في إصلاحها (علي مبارك).
[المستشفيات – السجون – المجازر – السكك الحديدية – أعمال الري – شق الشوارع
في الأحياء القديمة.......... وغيرها]
9) هات ما يأتي:
مرادف معيتي): حاشيتي (ذاع) : انتشر (عاتيه) : شديدة
مفرد حُسَّاد): حاسد (أفئدة) : فؤاد (مجاز) : مجزر
جمع سوق): أسواق (ميدان) : ميادين (وظيفة) : وظائف
مضاد شقاء): سعادة (الزهيدة) : الغالية (الحلال) : الحرام
كافأ الله التلميذ النجيب بأن هيأ له سياحة إلي أوربا التي أنتشر صيت حضارتها,
ومدارسها ومعاهدها, ليتزود منها خير زاد من العلم والمعرفة ويحقق طموحه الذي لازمه
منذ الصغر.
2) لماذا تطلع (على مبارك) للسفر إلي أوربا؟
ليخدم أمته, وليتزود منها بالعلم والمعرفة, ويحقق طموحه.
3) من الذي رشح (علي مبارك) للسفر؟ ولماذا؟
الذي رشحه للسفر هو (محمد علي باشا) لأنه أرسل أنجاله إلي فرنسا ليتموا تعليمهم
فيها ورأى أن يرافقهم في سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة فكان (علي مبارك)
فيمن وقع الاختيار عليهم.
4) في أي سنة من الهجرة أراد (محمد علي) أن يرسل أنجاله إلي فرنسا؟ في سنة 1265هـ.
5) لماذا وقع الاختيار على (علي مبارك) للسفر إلي فرنسا؟
لأنه كان من النجباء في مدرسة المهندسخانة الذين سيرافقون أنجال محمد علي.
6) ما الصعاب التي واجهها (علي مبارك)؟ وكيف تغلب عليها؟
الصعاب التي واجهها (علي مبارك) هي: عدم معرفته اللغة الفرنسية, ولذلك كان
لا يفهم شيئاً من الدروس.
وتغلب علي تلك الصعاب بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال, وانكب عليه يحفظ
ما فيه حفظاً جيداً لا ينام من الليل إلا أقله, حتى تم له ما أراد.
7) ما الأمر الذي أصدره الخديوي لتلاميذ البعثة؟ ولماذا؟
الأمر هو وضع قيود الحديد في أيدي التلاميذ الذين امتنعوا عن الدرس, وأن يعودوا
سريعاً إلي مصر؛ لأن هؤلاء التلاميذ امتنعوا عن الدرس لأنهم لا يفهمون كلمة واحد مما
يقال لهم باللغة الفرنسية.
لماذا اختير (علي مبارك) لدراسة المدفعية والهندسة الحربية؟
لأنه أظهر مهارة فائقة كانت موضع التقدير في دراسته.
9) كم كان عدد أعضاء البعثة؟ وكم قُدِّر لهم في كل شهر؟
كانوا سبعين تلميذاً, وقُدِّر لكل منهم جنيهان في الشهر.
10) كيف عبر (علي مبارك) عن وفائه لأسرة أستاذه؟
عبر (علي مبارك) عن وفائه لأسرة أستاذه بالزواج من ابنته.
11) صف حال أم (علي مبارك) عند زيارته لهم؟
حال أم (علي مبارك) عند زيارته لهم, هي قيامها مدهوشة, عندما سمعت صوت
(علي مبارك) وراء الباب, وأخذت تحد النظر, ثم فتحت الباب وعانقته, ووقعت مغشياً
عليها وأخذت تبكي وتضحك وتزغرد.
12) ماذا رأى (إبراهيم بن محمد علي) للمبعوثين؟ ولماذا؟
رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية؛ ليروا ما فيها من النهضة
والتقدم, ويعودا منها بما يحقق أغراضه.
13) بماذا أمر (عباس الأول) بالنسبة للمبعوثين؟
أمر أن يعود (علي مبارك) وزملاؤه إلي مصر.
14) بماذا أنعم (عباس الأول) على (علي مبارك)؟ وأين عُين وفي أي وظيفة؟
أنعم عليه برتبة (اليوزباشي الأول), و عُيِّن مدرساً بمدرسة طره.
15) لماذا كانت والدة (علي مبارك) في حيرة؟
كانت في حيرة لأنها تريد إكرام (علي), وتريد عمل وليمة ولكنها فارغة اليد.
16) ماذا فعل (علي مبارك) حين رأى أمه تبكي؟ وماذا فعلت والدته بعد ذلك؟
ناولها عدة عملات ذهبية؛ فرحت أمه وأعدت له وليمة.
17) كم يوماً قضاها (علي مبارك) عند أسرته؟
قضى عند أسرته يومين. ووعدهم بالعودة مرة أخرى.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يكافئ
يثيب × يعاقب
يرحل
يسير – يمضي × يقيم
النجيب
النابه – المتفوق ج: (النجباء)
يئس
انقطع أمله
يُهيئ
يُعد
انكب عليه
عكف عليه
ذاع
انتشر
أنعم عليه
أعطاه × حرمه
كفاءته
قدرته
كريمته
ابنته
1) بم عُرِفَ (علي مبارك)؟
عُرِفَ عن (علي مبارك) سعة إطلاعه, وغزارة علمه وثقافته, وقدرته على إدارة
ما يكلف به من أعمال, وإن لم تكن في تخصصه الهندسي.
2) ما الأمر الذي أُسند إلي (علي مبارك) في ميدان التعليم؟
الأمر الذي أُسند إلي (علي مبارك) هو تعيينه (ناظراً) وزيراً للمدارس.
3) كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
كان حال المدارس حينذاك غير مقبول ولا مرض, حيث كان في أيدي الأجانب, يعبثون
فيه كما يشاءون, ولم يكن للمدارس المصرية قانون ينظم سير التعليم فيها, فلما
كلَّف (عباس) المختصين بوضعه, لم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه.
4) مّنْ الذي أسند إلي (علي مبارك) أكبر منصب في ميدان التعليم؟
هو (عباس الأول).
5) لماذا أراد (عباس) أن يضع قانوناً للمدارس؟
لأنه لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها.
6) ما نتيجة تكليف (عباس) لبعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم في المدارس؟
عجزوا عنها وعن النهوض بها, وزاد الثقة في (علي مبارك) والاعتماد عليه.
7) اذكر ما يدل على رعاية (علي مبارك) للتعليم؟
كان يضع بنفسه الكتب للمدارس, أو يعاون المعلمين في تأليفها.
ماذا كان يفعل (علي مبارك) للتلاميذ؟
كان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم, وراحتهم وتعليهم, فيعلم بنفسه التلميذ كيف
يلبس, وكيف يأكل, وكيف يقرأ ويكتب.
9) ما الأمور التي كان يهتم بها (علي مبارك) بالنسبة للمعلم؟
كان يلاحظ المعلم, وكيف يلقى الدروس, وكيف يؤدب التلاميذ, ويرشدهم إلي ما ينبغي
أن يصنع, لينشأ التلميذ قادراً على خدمة بلاده.
10) لماذا كان (علي مبارك) يدخل عند كل فرقة في المدارس؟ ولماذا كان يشدد على الضباط
والخدمة؟
كان يدخل عند كل صف دراسي ليتفقد أحوالهم, وكان يشدد على الضباط والخدمة
للقيام بأعمالهم خير قيام, وكان يلقى دروساً في هذه المدارس.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
بسعة
باتساع × بضيق
حينذاك
في ذلك الوقت
إطلاعه
قراءاته
أنعم عليه
أعطاه × حرمه
فأسندت إليه
فَوُكِّل إليه
الأميرالاي
رتبة من رتب الجيش
عجز
لم يقدر
ناظراً
المقصود وزيراً
النهوض بها
القيام بها
يعبثون فيه
يعملون أعمالاً لا فائدة منها
مضى
استمر
أجلها
أعظمها
المجد
النبل والشرف
يؤدِّب
يُعلِّم محاسن الأخلاق
نال
حصل على
ينبغي
يجب
فرقة
صف دراسي
يتفقد أحوالها
يتعرف عليها
1) ما أثر أكاذيب بعض الحُسِّادِ على حياة (علي مبارك)؟
أثر أكاذيب بعض الحساد على حياته أنه أُبْعِدَ عن نظارة المعارف.
2) كيف ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره؟ ولماذا؟
ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره وداعاً جميلاً مؤثراً, فقد أخذوا ينشدون
الأناشيد, ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم قلوبهم, وذلك عرفاناً بأعمال هذا الرجل العظيم.
3) إلي أين كان هذا الإبعاد؟ وكيف كان خيراً وبركة؟
كان هذا الإبعاد إلي الدولة التركية, وكان الإبعاد خيراً وبركة؛ لأن (علي مبارك) عرف
بلاداً جديدة, لم يكن يعرفها, وتعلم أشياء كثيرة لم يكن يعلمها, ودرس اللغة التركية, وكسب
كثيراً من صدقات الرجال الذين أعجبوا به وقدروه, وشهدوا له بالنجاح.
4) ما الجزاء الذي لقيه (علي مبارك) بعد عودته إلي البلاد؟
الجزاء هو الفصل من خدمة الجيش والحكومة.
5) كيف عاش (علي مبارك) بعد عودته؟ وعلى أي شيء عزم؟
عاش (علي مبارك) بعد عودته في بيت صغير بالقاهرة, كان قد استأجره وسكن فيه, ومعه أخ
له وابنة أخ كان يربيها ويعلمها, وعاش فقيراً متألماً, وذهب كل ما كان له من
الأموال والمناصب. وعزم على أن يرجع إلي بلده, ويقيم بالريف, ويشتغل بالزراعة, ليعيش منها
6) "يا الله!! هذه الأشياء الثمينة التي ليس لها مثيل, تباع بأبخس الأثمان"
أ ) من قائل هذه العبارة؟ علي مبارك.
ب) ما هذه الأشياء الثمينة التي تتحدث عنها العبارة؟
هي أدوات من أدوات المهندسخانة الغالية, وبعض كتب (علي مبارك) التي ألَّفها,
وفضيات ومرايا, وساعات ومفروشات.
جـ) ماذا تمنى (علي مبارك) من التجار في المزاد؟
تمنى (علي مبارك) من التجار في المزاد: أن يدفعوا ثمن الأشياء التي اشتروها على الفور.
7) كيف بدأ إسماعيل حكمه؟ ولماذا اختار (علي مبارك) لمعاونته؟
بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونوه في العمل من الأذكياء القادرين
المشهورين بالصدق والأمانة والإخلاص. واختار (علي مبارك) لمعاونته؛ لأنه ذاع صيته,
وانتشرت أخبار قدرته وصبره على العمل, ونشاطه, وتجاربه الواسعة, وحبه الشديد لبلاده.
"سر (علي مبارك) بهذه الفرصة العظيمة التي كان يتحينها, فقد أُسْنِدَ إليه إدارة كثير من مرافق الدولة".
أ ) تخير الصواب:
- مرادف (يتحينها): (يترقبها – يترصدها – يحددها)
- جمع (فرصة): (فروص – فرص – فرائص)
- مفرد (مَرَافق): (رفيق – مُرَافِق – مِرْفَق)
ب) ما الفرصة التي سُرّ بها (علي مبارك)؟
الفرصة هي دعوة (إسماعيل) لـ(علي مبارك) لينهض بالبلاد, وليكون دائماً بجانبه,
وإسناده إليه إدارة كثير من مرافق الدولة.
جـ) ماذا كان موقف (علي مبارك) بعد اختيار (إسماعيل) له؟
أنه شمَّر عن ساعد الجد, وكانت له يد إصلاح وتعمير في كل المرافق التي اشرف على
إدارتها, وما من مشروع تم, ولا عمران انتشر, إلا وله فيه يد مشكورة.
د ) اذكر بعض المشروعات التي شارك في إصلاحها (علي مبارك).
من المشروعات التي شارك في إصلاحها (علي مبارك).
[المستشفيات – السجون – المجازر – السكك الحديدية – أعمال الري – شق الشوارع
في الأحياء القديمة.......... وغيرها]
9) هات ما يأتي:
مرادف معيتي): حاشيتي (ذاع) : انتشر (عاتيه) : شديدة
مفرد حُسَّاد): حاسد (أفئدة) : فؤاد (مجاز) : مجزر
جمع سوق): أسواق (ميدان) : ميادين (وظيفة) : وظائف
مضاد شقاء): سعادة (الزهيدة) : الغالية (الحلال) : الحرام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مايو 16, 2020 6:51 am من طرف Admin
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin
» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin
» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin
» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin
» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin
» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin
» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin
» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin
» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin
» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin
» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin
» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin
» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin
» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin
» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin
» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna
» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin
» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin
» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin
» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin
» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin
» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin
» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin
» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin
» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin
» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin
» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin
» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin
» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin
» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin
» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin
» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin
» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin
» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin
» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin
» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin
» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin
» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin
» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin
» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin
» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin
» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin
» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin
» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin
» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin
» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin
» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin
» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin
» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin